المحلية

10 مقترحات تداولها باحثوا الشبكة السعودية وجامعة العراق ومركز البحوث الأول عن بعد

 

أُختتم منتدى المسؤولية الإجتماعية عن بعد الأول
تحت إشراف الشبكة السعودية للمسؤولية الإجتماعية و الجامعة العراقية لمركز البحوث للدرسات الإسلامية،
حيث شارك الباحثون بتسع أوراق عمل وبعد المدارسة والتداول أوصى الباحثون بما يأتي:

1- العمل على دفع أصحاب القرار إلى إنشاء مركز عربي موحد يتولى مهام التنظيم والتخطيط والإشراف على برامج ومبادرات القطاع وفقاً للإحتياجات التنموية والأولويات الوطنية وتحفيز البحث العلمي في قضايا المسؤولية الإجتماعية وإهتماماتها وميادين عملها.

2- ضرورة إستقرار مفهوم المسؤولية الإجتماعية وعدم خلطها بالتنمية المستدامة فالعلاقة بينهما علاقة عام بخاص، كذلك تحديد إطار علاقة العمل الخيري بالمسؤولية الإجتماعية فهي علاقة تكامل لا إنصهار.
.
3- إلزام المؤسسات بتطوير إدارات تنمية الموارد البشرية في نطاقها بما يحقق لتلك المؤسسات رفع مستوى الأداء، وإرتفاع ناتج الأرباح، والعمل على تفعيل الضوابط التنظيمية وجعلها ملزمة .

4- العمل على تفعيل إدارات تنمية الموارد البشرية بالأنشطة المجتمعية، ومتابعة إحتياجات المجتمع مما يسهم بقوة تلاحم عناصره وجميع المؤسسات وتنامي العلاقات الطيبة بينها وبين المجتمع المتمثل في مواردها البشرية.

5- العمل على ترسيخ مفهوم المسؤولية الإجتماعية في المجتمع وإشاعته في وسائل الإعلام بأوعيتها المختلفة، وكذلك في المناهج التربوية والمقررات الدراسية.

6- التحفيز للعمل التطوعي والتدريب عليه والعناية بإدارة الأزمات.

7- تشكيل فرق عمل في الجامعات والمؤسسات المدنية والرسمية لمتابعة الإلتزام بضوابط المسؤولية الإجتماعية وتوجيه الجهات التي تحتاج إلى ذلك .

8- تحقيق الاستفادة من تبادل الخبرات والتجارب العملية في المنطقة العربية وخارجها.

9- إستحداث مؤشر وطني خاص بالمسؤولية الإجتماعية للمؤسسات التعليمية لقياس جهود هذه المؤسسات في تطبيق المسؤولية الإجتماعية وتقييمها.

10- تشريع قوانين للعمل الصحفي فالإعلام من أعمدة المسؤولية الإجتماعية مما يستلزم مراقبة تحقق الشرف المهني فيما يبث أو ينقل.

 

مشاركه الخبر

مقالات ذات صلة

إغلاق