الحوارات

أنامل على أوتار الخيال

ضيفنا في هذا اللقاء أحد أبناء الطائف وعازف موسيقي من الطراز الأول يعشق آلته منذ الطفولة ، تدرب العزف عليها حتى أصبحت جزء لا يتجزأ من شخصيته ، وشارك العزف بآلته مع عمالقة الفن السعودي .

نرحب بالعازف المبدع الأستاذ سعد الحارثي في هذا الحوار الخاص مع الاستاذ علي حمدي .

فأهلا وسهلا بك ضيفنا المبدع ،،

● بداية الحوار عرفنا عن نفسك؟

اهلين اخوى استاذ علي ارحب فيك وفي احبائي القراء
اخوكم سعد الحارثي رئيس قسم الموسيقي في جمعيه الثقافه والفنون بجده .. وأحد خريجين معهد القوات المسلحه بالرياض.
● علاقتك بالموسيقى كيف ومتى بدأت؟
بدئت علاقتي بالموسيقي منذ نعومه اضافري وحبي للموسيقي منذ الصغر حيث كنت ابحث عن التعليم الموسيقي في مدينه الطائف وشاركت في نادى عكاظ حيث كان هناك قسم للتعليم الموسيقي في النادى وكنت احد ابناء هذا القسم وتعلمت العزف علي الاله السمسميه وتعلمت الغناء مع المجموعات في هذا القسم عام ١٤٠٣ هجريه وهذي كانت بدايتي مع الموسيقي.
● لماذا اخترت الساكسفون بالذات ؟وهل تعزف على آلات اخرى؟
اختياري لي الاله الساكس فون كانت عندما كنت في المنطقه الشرقيه حيث كان لي صديق عازف في الفرقه الموسيقيه الجيش وأخبرني أنه يوجد تسجيل في السلك العسكرى الموسيقي كعازف موسيقي وحبيت أنها جاتني فرصه لكي أتعلم الموسيقي في المعهد بالرياض ،وسجلت في الوحده من غير تردد لي أتعلم الموسيقي كعازف نوته محترف …

كانت عندى تعليم موسيقيا من قبل دخولي للمعهد مثل الآلة السمسمية وهذي كانت أيام طفولتي واعزف علي الاله البيانو كاالاله اساسيه للموسيقي.
● مع من من الفنانين عزفت ؟
تشرفت بي العمل مع الاستاذ عبادى الجوهر والاستاذ جميل محمود .. والاستاذ حسن اسكندراني والاستاذ عابد البلادى . والاستاذ محمد بصفر .. ومن الاجيال الجديده والاصوات الصاعده مثل فنانيين شاركو في برنامج ذا فويس عبدالمجيد ابراهيم وفيصل العمرى وكثير من الاصوات الشابه المشهوره.
عندما تعزف هل يختفي العالم حولك وكيف تسمو مع النغم؟
*
الاله الساكس الاله صعبه والاله حساسه جدا كون انك تعزف فيها عن طريق النفس …
وعازف الاله الساكس فون بالتحديد تتطلب احيانا الخروج عن العالم من حواليك لتعيش في نغماتها والنفخ بي احساس والخروج عن الواقع المحيط حوالينك لتعيش بين النفس والاحساس بي الاله خصوصا في العزف علي الاستايل الشرقي لانه اكثر حساسيه بي العزف كوننها الاله غربيه

● ماهي المقطوعة الأقرب لقلبك؟وسبب اختيارها؟
كوننا عازفيين موسيقيين لم نختار عزف او تصنيف لي المقطوعه الي بيعزفها العازف .. فكل اغنيه لها طابع جميل … ولاكن ميولي الموسيقي في العزف فاانا احب الاستايل السعودى وذالك لي تشبع الاذن في نقلاته واحساسه الطربي الاصيل.

● ما سبب اختيارك الآلات النفخية في الموسيقى كالساكسافون كونها متعبه جدا وممتعة ؟
الاله الساكس فون الاله جميله جدا المنظر كلونها البراق وشكله المتناسق في الاداء الحركي … وصوتها المتميز وخامت صوتها الدافئ…

● ماهي قصة آلة الفلوت مع قائد معهد الموسيقى أثناء تعيينك؟

عندما سجلت في الوحده التي تم تعيني كعازف موسيقي … اختاروني ان اكون عازف لي الاله الفلوت وذالك لي النقص العازفيين لهذي الاله … فرفضت ان اكون عازف فلوت وذالك لي حبي الشديد لي الاله الساكس وتئثري بي عازفيين علي هذي الاله مثل الاستاذ سمير سرور رحمه الله عليه .. فكان قائد الوحده متعاطفا معاي وامر بأن يضعوني علي الاله اطرب لها واحبها وعينت علي رقم عازف الاله ريش تخصص ساكس الطو وهو احد الابناء لعائله الساكس فون.

● عادة ما تكون الجملة الموسيقية المؤلفة لآلة الساكسفون طويلة قياسا للآلات الأخرى ، إلى ماذا يعود ذلك ؟
كون الاله الساكس فون الاله نفخيه فهي تعزف النوت الطويله في النفس وتكون احرفها مربوطه بما يسمي الرباط اللحني في المقطوعه.

● كيف تجد أصداء عزفك المنفرد لدى الجمهور ؟
*
الحمد لله اجد اصداء قويه جدا خصوصا علي المسارح وردودهم علي مقاطعي في السوشيل ميدا وخصوصا عندما اعزف الفلكلور السعودى الاصيل مثل المقامات السعوديه مثل الحجازى المكي والدوكا والاغاني الشعبيه الاصيله.

● هل ما زال عملكم مستمراً كفرقة؟
انا افتخر انني كنت احد العازفيين في الفرق الموسيقيه في اغلب مناطق المملكه الحبيبه ..
والان تقاعدت من عملي كعازف في الفرقه الموسيقيه للقوات المسلحه واعمل كا رئيس للقسم الموسيقي بجمعيه الثقافه والفنون بجده.

● وإلى ماذا تطمح حالياً على المستوى الموسيقي؟
اطمح ان اكون عضو فعال في تأسيس فرقه موسيقيه اكاديميه كواجهه مشرفه للمملكتنا الحبيبه تحت ظل وزاره الثقافه والفنون.

● بعيدًا عن آلة الساكسفون حدثنا عن اهتماماتك الأخرى ؟

انا اعشق السفر للتعرف علي حضارات الدول وما تتشتهر به الدول من فنون وثقافات ..

● كلمة أخيرة نختم بها اللقاء ؟
اتمني ان يكون عندنا في بلدنا معاهد موسيقيه علي مستوى عالمي يدرس فيها الموسيقي وتكون عندنا فرقه موسيقيه سعوديه مشرفه تعزف للعالم الفلكلور السعودى الاصيل ونقل ثقافتنا الموسيقيه بدل من ان تندثر معالم ثقافتنا الاصيله التي نفخر بها كعازفين سعوديين ..

مشاركه الخبر

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

إغلاق