غير مصنف

البلدية تخطط ارض مملوكه لمواطنين والاحداث تفتح الملف الشائك

"أضطرو لشراء منزلهم بعد منحه لمواطن"

– المخطط ملكاً للسكان بموجب صك صادر بتاريخ 1361 هـ.
-نساء اضطرنا لشراء الأرض الواقعة بداخل منزلهم بعد صدور امر الإزالة.
– المحافظ يوجه بمعالجة الأمر بعد تقدم السكان المتضررين بشكوى والبلدية تتجاهل وتطلب توجيه الأمانة حيال استبدال الاراضي الممنوحة داخل المنازل.
– مخطط بداخل مجرى سيل تم تخطيطه جواً ومعظم القطع بلا بثرات.
– مراسل الأحداث اضطررت لإكمال السير الى الموقع مشياً على الأقدام.
– الموقع هو نقطة انطلاق وباء “حمى الوادي المتصدع”.
– مالكي المخطط لا مانع لدينا من تخطيطه ومنحه للمواطنين إذا أستدعى ذلك لمصلحة الوطن العامة ولا نريد سوى تعويضنا لكي نتمكن من إمتلاك منازل بديلة تأوينا.

لم يستوعب العم علي ناصر دبش البالغ من العمر 80 عام تخطيط أرضه وأفراد قبلته الجداوي المملوكة بصك رقم / (عدد 5 / صحيفة 2 ) الصادر بتاريخ 1361 هـ من كتابة عدل أبي عريش ، ومنحها لعدد من المواطنين من قبل بلدية أبي عريش، وذلك عند حضور الممنوحين لمنزله ومطالبته بالرحيل بعد تقديم صكوك الملكة على منزله.

“الأحداث نيوز” أستقبلت شكوى أحد السكان المتضررين يناشد فيها ولاة الأمر للتدخل وحل معاناته وأفراد قبيلته بعد أعتماد منازلهم وتخطيطها كمنح للمواطنين، حيث قام مراسل “الأحداث نيوز ”  بالذهاب لموقع المخطط الوعر سير على الأقدام بعد تعذر وصول المركبة الخاصة به  للموقع كونه بداخل مجرى سيل ” أحد أكبر الأودية في المحافظة” ، ليلتقي بالمواطن العم علي ناصر دبش ويبدأ بسرد الإشكالية والأضرار التي لحقة بهم خلال الأعوام السابقة ، عندما قامت البلدية بتخطيط الأرض الخاصة به وتقسيمها لعدة قطع ومنحها لمواطنين مكتفيين بالمسح الجوي فقط والتوزيع.

بعد ذلك ذكر الدبش بأنه تفاجئ بحضور أشخاص يحملون معهم صكوك ملكية لداره وديار أعمامه وأخواله ليتفاجئوا هم أيضاً بأن الأراضي الخاصة بهم بداخل منازلنا والتي نحمل عليها صكاً أيضاً يعود لأجدادي من عام 1361للهجرة وصادر من كتابة عدل محافظة أبي عريش.

وأضاف الدبش بأنه بعد ذلك تقدم بشكوى لمحافظ المحافظة وضح فيها ملكيته للأرض والتعدي الذي خصل عليها من قبل البلدية ليقوم الأخر بمخاطبة البلدية وطلب معالجة وضع هذه القرية المسكونه من قبل طالب الاستدعاء واقاربه كونهم يسكنون فيها منذ أكثر من 100 عام ووجود طلبات لإستخراج حجج إستحكام لعدد منهم منذ أكثر من 20 عام وذلك بتاريخ (1438/01/19هـ) ولم يتم حل هذه الإشكالية مكتفيين بأن الصك الخاص بهم لم يميز ، بعد ذلك قامت البلدية  بمخاطبة الأمانة بشأن التوجيه حيال إستبدال أراضي الممنوحين والواقعة بداخل منازل المواطنين بتاريخ 1440/02/12هـ دون ذكر المواطنين المتضررين لتقوم الأمانة بالرد والتوجيه بالاتي:

1- الإفاده عن الأشخاص المقرر الاستبدال لهم مع إرفاق صورة الهوية.
2- نموذج الموافقة من قبل المواطنين.
3- نسخط المخطط للقطع المستبدلة والبديلة.
4- نسخة من الصكوك الصادرة للمواطنين.
5- تعبئة النموذج المرفق (مع التأكيد أن يكون في صلب الموضوع).
6 -الإفادة عن المخططات الواقعة بها والمتوافقة مساحتها من الأنظمة والتعليمات.
7- التأكد من القطع البديلة من حيث عدم وجودها في مجرى السيل او شارع تجاري وخاليه من الشوائب (الإدعاءات) مع التأكيد في محضر اللجنة بأن التخصيص تم قبل تاريخ 02/06/1434هـ.
8- رفع مساحي للقطع البديلة مصدق من البلدية متجاهلاً في الوقت ذاته خطورة موقع القطع ووجودها في مجرى السيل ، وعدم ذكر مالكي الإرض في تجاهل صريح للمواطنين سكان الموقع وعدم التوجيه بإتخاذ إجراء نظامي حيال المساكن وملكيتها لهم من عدمه.

حسين الدبش أحد السكان ذكر بأن أضطر وأقاربه لشراء منزل أسرة  أحد الأقارب المتوفى و المكونه من 7 بنات وشاب من الشخص الممنوح بعد صدور أمر الإزالة رقم / 3049 بتاريخ /09/06/1438هـ ، وذلك رغم ملكيتهم للمنزل ووجود تيار كهربائي بأسم والدهم ودخول المنزل في صك الجد الذي يحمل مساحة / 24 معاد.

مستنجداً عبر “الأحداث نيوز” بأمير المنطقة صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز آل سعود، ونائبه صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن عبدالعزيز بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود للتدخل وحل معاناته وأفراد قبيلته مما لحق بهم جراء ما قامت به البلدية.

مبدياً في الوقت ذاته موافقته على تحويل الأرض المملوكة لقبيلته الى منح ومنحها للمواطنين اذا كانت المصلحة العامة تحتم ذلك ومطالباً بتعويضهم ليتمكنوا من شراء منازل لهم في مواقع أخرى لتأويهم وإسرهم.

مختتماً حديثه بعدة تسائلات أبرزها كيف يتم إعتماد مخطط في مجرى سيل ولماذا لم يتم التخطيط على أرض الواقع وماهو سبب مسحها جوياً فقط وعدم تحديد القطع الواقعة في القرية ببتر حدودية وهل ماقامت به البلدية إجراء نظامي ام ماقامت به هو أساس لكارثه مستقبليه مماثله لكارثة محافظة جدة.

“الأحداث نيوز “ وبواجبها المهني تضع مطالبات السكان على طاولة الأمير الوالد صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن ناصر بن عبد العزيز آل سعود، ونائبه صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن عبدالعزيز بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود.

كما تحتفظ “الاحداث نيوز “ بنسخ من المستندات والخطابات الصادرة بهذا الخصوص.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

‫3 تعليقات

  1. بلدية أبوعريش عاثت في الارض ولازالت دون حسيب ولارقيب ذهبت جميع اراضي المواطنين بسبب ضغط من المحافظ ابن لبده السابق ونقله هو واحد معاونيه من البلدية الالمعي دون تحقيق او اتخاذ أي إجراء صارم بحقهم والذين نهبوا اراضي المواطنين

  2. باقي …..؟ احداث
    ويستمر الفساد تحت غطااا.

    خذلك لفه. ع المخطط وشوف اسم الشركه مستلمه المناقصه يمكن تطلع في الازاله
    جاااي دورهم

  3. وما خغي كان اعظم ابحثوا عن ممتلكي محلات الاعلاف والخضار بابوعريش

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com
إغلاق