المحلية

أدبي جازان يقيم ندوة تاريخية بعنوان “توحيد ووحدة” استمرارا لبرنامجه الثقافي الوطني

أقام نادي جازان الأدبي مساء الخميس الموافق  ٣٠-٢-١٤٤٠هـ،  ندوة تاريخية تحت عنوان “توحيد ووحدة ” بفندق هوليدي جازان، قدمها الدكتور علي الصميلي والدكتور أحمد آل فايع، وأدارها الشاعر الحسن آل خيرات، وتأتي هذه الندوة في إطار اضطلاع نادي جازان الأدبي بدوره في التثقيف الفكري وتقوية الانتماء الوطني في ظل الحملات المغرضة ضد الوطن.

 وقد تحدث الدكتور آل فايع بداية عن الوحدة مؤكدا أن الوطن هو الحياة ولا حياة بلا وطن، مستنكرا الحملة الإعلامية الشعواء التي لم يشهد التاريخ مثلها لتفكيك وحدة الوطن التي تزعج الأعداء.

كمااستعرض بدايات تأسيس الدولة السعودية وصولا لعصرنا الحاضر عصر الحزم والعزم، موضحا المكتسبات التي تحققت بسبب الوحدة، ودور المؤسس الملك عبدالعزيز في تجاوز المؤامرات وظروف الحربين العالميتين،
مثنيا على مواقف حكام هذه البلاد الذين تغلبوا على جميع الصعاب التي اعترضتهم، وتعاملهم مع الأحداث وفق معطيات كل مرحلة، مشيدا بحنكة الملك سلمان الذي استكمل المسيرة وحافظ على بناء هذه الدولة، وعدم تخليها عن دعم الدول المجاورة، مثمنا دور الشعب السعودي الوفي في الحفاظ على هذه الوحدة.

 بعد ذلك تحدث الدكتور الصميلي عن محور التوحيد، ودور الدولة السعودية في استعادة الحرمين من الدولة العثمانية، مرجعا الفضل في التوحيد لدعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب واتفاقيته مع الإمام محمد بن سعود، وأثنى على جلد وشدة آل سعود الذين لا يرضون عن الموت بديلا في سبيل الدين ثم الوطن، مستعرضا دور قادة هذه البلاد في الحفاظ على استقرار الوطن العربي، موضحا فشل محاولات ابتزاز حكام المملكة الذين يخرجون من كل نازلة أكثر قوة وتماسكا وصلابة، مشيدا بجهود أبناء الجنوب من الأسلاف ومساهمتهم مع المؤسس في لم شتات هذا الكيان العظيم تحت راية التوحيد.

 بعد ذلك ختمت الندوة بعدد من المداخلات والإضافات من قبل الجمهور والمثقفين، كالدكتور حسن الحازمي الذي شكر النادي والمؤرخين، وأكد على أهمية هذه الندوة.

حيث أشادت الدكتورة سعيدة حمداوي بالمحاضرة، وأبدت سعادتها بالتعرف على تاريخ المملكة، كما كان من المداخلين الأستاذ حمد العقيل الذي أشار إلى حسن تعامل المؤسس وأبنائه مع الدول العظمى، وتجاوزهم العقبات بدبلوماسية راقية، وأن كل من ناصب الدولة السعودية العداء مصيره إلى الزوال ، وأكد عمرو العامري في مداخلة له ذكاء السعودية ومعرفتها بمن تتحالف معه ومن تعادي.

 في ختام ذلك قام رئيس النادي حسن صلهبي بتكريم المشاركين في الندوة مؤكدا استمرار النادي في إقامة مثل هذه البرامج التي تعزز القيم الوطنية، داعيا الجميع لحضور برامج النادي الأدبية والإعلامية خلال الأسبوعين القادمين من أجل الوطن، شاكرا الجميع على تفاعلهم وحضورهم.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com
إغلاق
إغلاق