مقالات عامة

الإشراف التربوي ، واقع ومأمول

لايخفى عليكم أن الإشراف التربوي جزء هام من العملية التعليمية وهو الذي يقوٌم الخلل ويشٌرف على تنفيذ القرارات وعملية التعليم ككل.

في ضل وجود ضعف في كثير من المدارس من ناحية التجهيزات والإمكانيات المادية أصبح تكدس الطلاب في المدارس دارج بل لاتكاد مدرسة في المدن الكبرى تخلو من تكدس الطلاب الكبير.كثير من المشرفين التربويين يرمون بأي تقصير أو خطأ على المعلم أو إدارة المدرسة وكأن الأسباب تجلت ولم يبقى سواهما.
زارني احد المشرفين التربويين الذين تشرفت بزيارتهم وطلب مني حضور احد الدروس فرحبت به على الفور وبدأت بشرح الدرس وحين فرغت اجتمعت به وثنا علي ولكن كان عتبه الوحيد على عدم تفعيل بعض الاستراتيجيات في التدريس.بادرته قائلاً :كما رأيت يازميلي الأعداد كبيرة ، فأجابني :حسناً ضعهم في مجموعات وختمت ردي عليه :ياسعادة المشرف ان الفصل الدراسي لايكاد يتسع للطلاب والمدرسة بأكملها تكض وتعج بالطلاب ياسيدي بالكاد وبالشديد القوي وجدت مكاناً لكرسيك حتى أتشرف بزيارتك اليوم وأنت رأيت ذلك.
على الإشراف التربوي أن ينظر بعمق للأسباب الأساسية من كل النواحي ابتداءً من الإدارة والمعلمين ووصلا إلى الطلاب والبيئة الصفية والإمكانيات المتاحة. لايٌعقل أن يٌطالب بتطبيق بعض الإستراتيجيات في التدريس ومدارسنا تطفح بزيادة كبيرة في عدد الطلاب.
ولا أنسى احد المشرفين التربويين زارني مؤخراً.فسبقته بالحديث عن إشكالية عدم استطاعتي لتطبيق بعض إستراتيجيات التدريس بسبب مشكلة تكدس الطلاب. فأبدا مشكوراً تفهمه لهذه المشكلة بل وقد ساعدني في وضع بعض الاستراتيجيات وطرق للتدريس حتى تنظيم معمل اللغة الإنجليزية الذي منحتني إياه إدارة المدرسة مشكورة.

آمل من الإشراف التربوي أن يتفهم ضعف الإمكانيات المادية في كثير من المدارس ومشكلة كثافة وتكدس الطلاب ويضعها في الحسبان وليس كل خلل يٌرمى على المعلم أو إدارة المدرسة “إذا أردت أن تٌطاع فأطلب المٌستطاع”

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

‫7 تعليقات

  1. وعمق الموضوع الاشراف التربوي يطرحون الرؤيه مستقبليه نتمنى أن يصلها ولعلكم أخذتم ف الحسبان رؤية 2030 مما أضفى عليه استشرافية المستقبل لوكنت وزير التعليم لإصدار الساعه قرارك مديرا عاما للوزاره
    كل الدعاء للوطنيين امثالك

  2. احدى أبرز المشكلات التي تواجهنا في وقت حاليا وأهمها
    شكرًا على طرح مميز أستاذ احمد
    بدر السلمي

  3. مرور المشرف بدوره كمعلم سابق يجعل تفهمه للظروف الملمه بالمعلم والبيئه التعليمه مطلب ليتفهم الواقع بجميع جوانبه ، دور الإشراف والمشرف مؤثر وفعال في تقيمه وتقصيه عن ايجابيات المعلم وسلبياته او كما اسميها ” مواقع امكانية التطور ” للبحث والسعي مع المعلم للعمل عليها، وايضا ايصال الواقع لمكتب الاشراف والوزاره التي لابد ان لا يخفى عليهم الواقع باشكاله المتعدده للعمل على تطويره وتقييم هذا العمل في فتره يتفق عليها .
    اجدت أ. أحمد في نقل واقع عايشته شخصيا كمعلم سابق، في انتظار ما يستجد من طرحك .

  4. شكراً اخي احمد للامانة اصبت الهدف وهذا جزء مما نعيشه مع ابناءنا الطلاب ونامل جميعاً ان تٌحل مثل هذه المشاكل .

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com
إغلاق
إغلاق